السبت، 9 مايو 2015

الأمور ليست دائما كما تبدو عليه

الأمور في حقيقتها ليست دائما كما تبدو عليه !

من دخل متجر (سوبر ماركت) في أوربا يدهش من حجم السلع المعروضة وتنوعها وتوفرها طوال اليوم فالأرفف دائما مليئة بالمواد واذا طلبت حليب مثلا فسوف تجد على الأرفف ما يربو على المئة صنف وماركة ... أما الفواكة والخضروات فانها تبدو كانها صناعية وليست زراعية فكلها مقاس واحد ولون واحد فالطماطم نفس الحجم ونفس اللون والخيار لا يوجد خيارة معوجة أو أطول من زملائها أو أقصر وكذلك البطاطس والبرتقال والتفاح وباقي الخضر والفواكه.
         
كل هذا يبدو رائعا ويحقق رفاهية للانسان الا أنه يخفي حقائق كثيرة لا يعرفها الكثيرون ...


فاذا علمنا أن نصف الغذاء المنتج في أوربا وأمريكا الشمالية يتم هدره قبل الوصول للمائدة (حسب منظمة الأغذية العالمية) وذلك بسبب عمليات الفرز واستبعاد ما لا يناسب المستهلك الغربي حجما أو لونا رغم كونه صالحا لأن يكون غذاء مفيدا ... واذا علمنا ان هذا الغذاء المهدر يقدر بثلاثة أضعاف ما نحتاجة لاطعام الجياع في العالم كله !
واذا علمنا أن المتاجر في الغرب تلقي في حاويات القمامة آلاف الأطنان من الأغذية يوميا مما لم يباع أو قاربت صلاحيته على الانتهاء وذلك لتحافظ على الأرفف مليئة دائما لاشباع رغبات المسنهلكين.

بالطبع هذا الأمر لا يضر الجياع فقط ولكنه يضر المستهلكين أنفسهم بشكل غير مباشر فذلك من شأنه رفع الأسعار لتغطية هذه النفقات وهذا الهدر.


وفي دراسة عن هذه الظاهرة ذكرت أن مكبات النفايات من المواد الغذائية تصدر غازات تؤذي غلاف الأوزون بل خلصت الى أن ثلث مشاكل الأوزون التي تعاني الأرض منها بسبب الغازات المنبعثة من النفايات الغذائبة ... اذن فذلك يؤدي الى تدمير البيئة وزيادة مشكلة الاحتباس الحراري.

هل رأيت الآن أن الأمور ليست كما تبدو عليه؟

مجدي العريان
9 مايو 2015


فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ
كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ
يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ
وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ
كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى
فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ


ليست هناك تعليقات: