الثلاثاء، 14 يوليو 2015

أول صورة لبلوتو

شعرت بالاثارة اليوم وأنا أتابع أخبار وصول أول سفينة فضائية لكوكب بلوتو الذي يبعد عن الأرض خمسة مليارات كيلومتر أي حوالي أربع ساعات ونصف ساعة ضوئية .

فقد أرسلت وكالة ناسا سفينة فضائية "نيو هوريزون" في 19 يناير 2006  لاستكشاف كوكب بلوتو أبعد الكواكب في مجموعتنا الشمسية وقد أستغرقت الرحلة حوالي 10 سنوات ووصلت لأقرب نقطة من الكوكب واقماره الخمسة اليوم – أي يوم 14 يوليو  2015 – وبعدها سيبدأ علماء ناسا في استقبال معلومات تفصيلية عن الكوكب وعن أقماره الخمسة.

ويزن المسبار 454 كغم وينطلق بسرعة 75600 كم في الساعة  وقد تكلفت الرحلة حوالي 700 مليون دولار. وسينقل المسبار كل البيانات التي يجمعها عن بلوتو وأقماره الخمسة المعروفة على مدى 16 شهرا القادمة.

هذه أول صورة للكوكب وصلت للأرض منذ أيام قليلة.


ومثله مثل مركبات فضائية أخرى تابعة لناسا -منها مهام مارينر وبايونير وفويجر خلال الفترة بين ستينيات وثمانينيات القرن الماضي- التي سبقت نيو هورايزونز في اكتشاف كواكب المجموعة الشمسية، فإن من المقرر أن يجري المسبار تجاربه العلمية أثناء تحليقه قرب بلوتو.



وبعد أن ينجز المسبار دراساته لبلوتو عن كثب وقمره الرئيسي تشارون ومجموعة أخرى من الأقمار الصغيرة لا تقل عن أربعة ، سيواصل المسبار رحلته في حزام كويبر ، آخر منطقة مجهولة بمجموعتنا الشمسية.
        
منذ اكتشافه عام 1930 لا يزال بلوتو لغزا محيرا ويرجع ذلك في جزء منه لكونه صغير الحجم بالمقارنة مع الكواكب الأخرى. ويبذل العلماء جهدا خارقا في تفسير كيف أن كوكبا قطره لا يتجاوز 2302 كيلومتر يمكن أن يستمر في الوجود وسط كواكب عملاقة مثل المشترى وزحل وأورانوس ونبتون.

وكان المسبار قد تعرض لعطل في حاسوبه الرئيسي قبل تسعة أيام من موعد وصوله لأقرب نقطة من بلوتو التي تبعد مسافة 12.5 ألف كيلومتر عن سطح الكوكب. وتسبب العطل في أن يتحول المسبار إلى الحاسوب الاحتياطي ، مما نجم عنه انقطاع لمدة 81 دقيقة في الاتصالات اللاسلكية مع مركز مراقبة المهمة في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز في لوريل بولاية ماريلاند.

ويجب الاشارة الى انتهاء مهمة فضاء أخرى ، فبعد أربع سنوات من السعي في مدار كوكب عطارد نفد وقود مركبة الفضاء ماسنجر وسقطت على سطحه يوم الخميس الموافق 30/4/2015


المسبار الأمريكي نيو هورايزون يصل إلى أقرب نقطة من كوكب بلوتو


المسبار نيو هورايزون يقترب من بلوتو



أول صور لكوكب بلوتو بعد رحلة استغرقت نحو تسع سنوات



نجاح مهمة المسبار نيوهورايزون قرب بلوتو



لاول مرة مسبار يصل بلوتو ويصوره اكبر مما اعتقد العلماء



بعد رحلة 9 سنوات مركبة ناسا الفضائية تقترب من بلوتو


المهمة بلوتو