الأحد، 3 يناير 2016

كيف صلى رائد الفضاء الماليزي

أبرمت ماليزيا عقدا لتوريد طائرات روسية بقيمة 900 مليون دولار ، وكان من شروط العقد أن تقوم روسيا بتدريب شخص ماليزي ليكون رائد فضاء ويتم ارساله الى محطة الفضاء الدولية وذلك ليتمكن من عمل بعض التجارب العلمية في الفضاء حول سرطانات الكبد والدم (دراسة آثار انعدام الجاذبية على الخلايا السرطانية) .
         
وبالفعل تم تدريب أول رائد فضاء ماليزي (شيخ مظفر شكر) وتم ارساله لمحطة الفضاء الدولية يوم 10 أكتوبر 2007 برفقة رائد فضاء روسي ورائدة فضاء اميركية ، وكان ذلك في أواخر شهر رمضان حيث احتفل بعيد الفطر على متن المركبة وقام بطهو وجبة العيد لزملائه.

رائد الفضاء الماليزي شيخ مظفر شكر يبتهل بالدعاء


تم اختيار شيخ مظفر (مواليد 1972) وهو جراح عظام ، من بين أكثر من 10 آلاف مرشح خلال عملية بحث عن العناصر المناسبة في سائر أنحاء ماليزيا.

كانت السلطات الدينية في ماليزيا (مجلس الفتوى الوطني) قد نشرت كتيبا من عشرين صفحة ، تضمن شروط الصوم والصلاة في الفضاء وسط حالة من انعدام الوزن ويتوالى فيها الليل والنهار كل تسعين دقيقة.

قضى شيخ مظفر تسعة أيام في محطة الفضاء الدولية وعاد بعدها إلى الأرض برفقة الطاقم الموجود على متن المحطة.

قال شيخ مظفر قبل انطلاقه في مؤتمر صحافي نقلت وقائعه رويترز: "الاسلام مرن للغاية ، اذا لم يمكنني الصوم في الفضاء فيمكنني قضاء الايام في وقت لاحق بعد العودة ، انني أشعر بـالمسئولية إزاء مسلمي العالم أجمع".
وقال في مؤتمر صحافي عقده في كازاخستان "إنني باقترابي أكثر من الله سأتفهم أكثر فأكثر الأمور الروحانية وآمل أن أتمكن من العودة بسلام لتقاسم مشاعري مع المسلمين في العالم أجمع".  وأضاف: "أن أكون مسلمًا متوجهًا إلى الفضاء يجعلني أتحمل مسئولية كبيرة ليس فقط إزاء الشعب الماليزي بل إزاء مسلمي العالم أجمع". وتابع: "لا أعرف بعد كيف إلا أنني متأكد أنني سأتمكن من تدبير أمري للصلاة والصوم".
  
شاهد كيف يصلي رائد الفضاء من دون جاذبية
رائد الفضاء الماليزي شيخ مظفر شكور يستعرض كيفية الصلاة في الفضاء، وتحديداً في المحطة الفضائية الدولية خارج الأرض.





ليست هناك تعليقات: