الأربعاء، 3 فبراير 2016

هل الأرض حقا كروية؟

يحاول مغني الراب الأمريكي الشهير ، بوبي راي سيمونس ، واسمه الفني "بي أو بي" ، يحاول جاهدا أن يقنع متابعيه على موقع تويتر أن الأرض مسطحة وليست كروية.

وكان هذا المغني قد طرح سؤالا على متابعيه قائلا : كيف تبدو المسافة منبسطة بين نقطتين تبعدان عن بعضهما 16 ميلا في صورة ما ، أين المنحنى؟ رجاء فسروا ذلك.
          
الغريب أن الكثير من متابعيه عرضوا أمثلة مشابهة لاثبات أن الأرض مسطحة وليست كروية ، والأغرب أن عالم الفيزياء الفلكية نيل ديغراس تايسون ، تدخل في المناقشة وحاول اقناع المغني الأمريكي بأن الأرض كروية وليست مسطحة الا أنه فشل في اقناعة.




أحد المتابعين سأله :ان كانت الأرض مسطحة بالفعل فلابد أن يكون لها نهاية وحافة ، فلماذا لم يصل أحد لهذه الحافة حتى يومنا هذا رغم الرحلات الكثيرة التي يقوم بها البشر كل يوم شرقا وغربا؟ الا أن ذلك أيضا لم يقنع مغني الراب الذي يفسر كل شئ على أنه مؤامرة كبرى تقودها وكالة ناسا الفضائية.

الأغرب والأغرب نقل موقع "بي بي سي إيرث BBC Earth" للخبر ومحاولته اثبات كروية الأرض بالصور الملتقطة من الفضاء وبالبراهين العلمية رغم أن المغني المشهور لا يعترف بتلك الصور لانه يعتقد أن كل الصور التي تلتقطها وكالة ناسا للفضاء مزيفة.

ما أدهشني هو الاهتمام بالأمر وأخذ الموضوع بجدية رغم أن الكثير قبله قالوا هذا الكلام ولم يقابلوا الا بالسخرية والشتائم والاتهامات. هل لأنه أمريكي؟ هل لأنه مغني مشهور؟

مجدي العريان
3 فبراير 2016


ليست هناك تعليقات: