السبت، 23 يوليو 2016

ذكريات يوم مولدي

ذكريات يوم مولدي
جئت الى الدنيا يوم الجمعة 23 يوليو 1954 (22 ذو القعدة 1373 هجري)
حاولت أن أجمع بعض المعلومات عما كان يحدث حولي حين ولدت فاكتشفت أن عام 1954 كان من أهم السنوات في تاريخ مصر الحديثة حيث أثّرت أحداث العام في مصير هذا البلد حتى يومنا هذا ، فكتبت أهم الأحداث التي وقعت خلال العام سواء كانت مهمة أو تافهة لالقاء الضوء على المناخ الذي ولدت فيه.

كذلك جمعت بعص صور الفترة وبعض أفلام الفيديو التي تساعد على فهم طبيعة الفترة.


رغم نجاح الضباط في طرد الملك عام 1952 الا أن الأمور لم تستقر الا بعد ذلك ، وكان العام 1954 عام الصراعات وهو العام الذي تبلورت فيه الأمور بشكل كبير.
      
بدأ العام باستقالة محمد نجيب الذي كان رئيسا للجمهورية , ثم مظاهرات مطالبة بعودته حيث حاصر الآلاف قصر عابدين ، ثم عاد بعد ما يعرف بأزمة مارس حيث يبدو أن الضغط الشعبي اجبر مجلس قيادة الثورة على تأجيل اقالته حتى وقت مناسب ، ثم حدثت فوضى شديدة (قيل انها مفتعلة للتخلص من محمد نجيب) وخرجت مظاهرات ترفض الديمقراطية وتطالب بحكم الجيش , وقامت حملة اعلامية مكثفة قادها كبار الكتاب ملخصها أن الديمقراطية ستؤدي لعودة الاقطاع والفساد ، وقال البعض في مذكراته أن عبد الناصر أتفق مع جماعة الاخوان المسلمين على التخلص من محمد نجيب مقابل بعض الوعود , وقيل أيضا أن جماعة الاخوان كانوا ضمن المظاهرات الرافضة للديمقراطية.


في شهر أكتوبر 1954 حدثت محاولة اغتيال عبد الناصر , قام على أثرها بحل جماعة الاخوان المسلمين وتم القبض على الكثير منهم.

محاولة اغتيال عبد الناصر في المنشية عام 1954
وفي الشهر التالي نوفمبر 1954 تم عزل محمد نجيب ووضعة تحت الاقامة الجبرية وهكذا أنتهى العام بسيطرة عبد الناصر والفريق المؤيد له على الوضع.


في هذا العام قامت مصر بطرد السفير التركى فؤاد طوغاى وذلك لقيامة بشن حملة على قيادات ثورة 23 يوليو وقالت وزارة الخارجية أن السفير التركى يجهل "أصول الكياسة والأدب".


في 19 أكتوبر 1954 تم التوقيع على اتفاقية جلاء الانجليز عن مصر خلال عشرين شهرا ، وكانت مفاوضات الجلاء قد بدأت يوم 27 أبريل باشتراك اللواء محمد نجيب بصفته رئيس الجمهورية وقتها.

صورة التوقيع على اتفاقية الجلاء حيث وقعها عبد الناصر بصفته رئيس الوزراء

أدّعت اسرائيل حديثا أن لديها وثائق تثبت أن عبد الناصر قد أرسل رسالة "عبر مندوب خاص في باريس" لرئيس الحكومة الإسرائيلية وقتها "موشيه شاريت" بعد شهر واحد من وصوله إلى منصب الرئاسة في 14 نوفمبر عام 1954 يطرح فيها حل الخلافات بين الجانبين بطريقة ودية.

بنحاس لافون
خلال عام 1954 حدثت تفجيرات لبعض المصالح البريطانية والأمريكية ، عرفت فيما بعد بفضيحة لافون , وتبين فيما بعد من الوثائق الاسرائيلة أن وزير الدفاع السيد لافون أمر بأن تقوم الوحدة فى مصر بعمليات تخريبية لبعض الأهداف البريطانية والأمريكية ، وكان الهدف منع التقارب بين النظام الجديد والغرب ، حيث أثار ذلك قلق المتطرفين من الحكومة الإسرائيلية ومنهم بنحاس لافون وزير الدفاع الإسرائيلي وقتها ، حيث أشارت الوثائق إلى أنه المسؤول عن إرسال إشارات اللاسلكي لخلية نائمة من اليهود المصريين الذين يعملون لصالح إسرائيل لبدء تنفيذ سلسلة من التفجيرات في مصر ضد المصالح الغربية في القاهرة وكان أغلبها يخص بريطانيا والولايات المتحدة. وذكر أن الخطة بدأت في 1954 بعد محاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها موشى شاريت الدخول في مفاوضات سلام غير مباشرة مع الرئيس المصري عبد الناصر الا أن تلك الخطة قضت على فرص اتفاق سلام بين مصر وإسرائيل وقتها.

قالت الصحف يوم مولدي أن مواليد اليوم هم من أول برج الأسد (23 يوليو – 22 أغسطس) وذكرت بعض مواصفات مواليد هذا اليوم كما تقول الأبراج التي لا أؤمن بها ولا أصدقها.

أما عن الأحداث الرياضية:
في هذا العام حصل الأهلي على الدوري المصري بحصيلة 44 نقطة وتلاه الزمالك بحصيلة 34 نقطة. كما كانت مباريات كاس العالم الخامسة تقام في ألمانيا وفازت ألمانيا على المجر 3-2 قبل مولدي بيوم واحد ، وكانت المجر قد ابعدت البرازيل عن كاس العالم عام في في الدور الربع النهائي.

عندما ولدت كانت دور السينما في القاهرة تعرض أفلام : أوعى تفكر وصراع في الوادي و فتوات الحسينية وتاكسي الغرام وجعلوني مجرما والحقوني بالمأذون والآنسة حنفي وأربع بنات وضابط وكذبة أبريل.


انتخب المصريون في 1954 ملكة جمال مصر ذات أصول يونانية تدعى انتيجون كوستندا ، وفازت في العام نفسه بلقب ملكة جمال العالم ، وظهرت مرتدية المايوه أثناء تمثيلها مصر ضمن 16 متسابقة من دول أخرى في المسابقة التي نظمت في لندن في أكتوبر من ذلك العام.

قامت اليابان عام 1954 بانزال أول تليفزيون شارب طراز TV3-14T


مرّ الآن :
أكثر من 22000 يوم
وأكثر من 543500 ساعة
وأكثر من 32 مليار دقيقة
وأكثر من 3235 أسبوع
وكل ذلك سأكون مسئولا عنه.

بعض صور 1954


شوارع القاهرة 1954









صورة عبد الناصر و الشيخ أحمد حسن الباقورى والشيخ مصطفى اسماعيل
 في حفل رمضاني في حي بولاق


صورة مرشد الإخوان وقياداتها مع عبدالناصر ومجلس قيادة الثورة 1953


عدد خاص من مجلة المصور صدر بمناسبة زيارة ملك السغودية لمصر

صورة للحرم المكي التقطت عام 1954

الملكه ناريمان تغادر روما عام 1954 بعد طلاقها من الملك فاروق
 ويظهر معها في الصورة أمين فهيم سكرتير الملك فاروق

الصورة لتاجر خبز في محافظة المنيا يتم جلده لرفع الأسعار
                             







                                   
بعض اعلانات الصحف يوم 23 يوليو 1954:






































عشرين مليون وزياده كانوا عايشين هنا أموات
مونولوج لاسماعيل ياسين تم منعه بعد التخلص من محمد نجيب حيث وردت فيه عبارة "والجيش ونجيب عملوا الترتيب"

مجدي العريان
يوليو 2016

بعض الفيديوهات الخاصة بهذا العام 1954

Egyptian Coup D'etat 1952

King Saud (Egypt 1954)

Col. Nasser Ousts Neguib 1954

Trial Of Colonel Nasser's Would-Be Assassin 1954

Suez Treaty Signed 1954


1954 WCQ Egypt - Italy Cairo, 13.11.1953

1954 WCQ Italy - Egypt Milan, 24.01.1954

Egyptian Army Manoeuvres 1954

Egyptian Crown Jewels On Show Before Auction Sale 1954

1954 - EGYPT AUCTIONS TREASURES OF KING FAROUK

مصر - هنغاريا Egypt - Hungary (0-3) 12 Feb 1954 Friendly

News Flashes - Col Nasser Returns To Cairo 1954



ليست هناك تعليقات: