الاثنين، 9 يوليو 2018

ذكريات حرب الخليج الثانية

ذكريات حرب الخليج
كنت في مكتبي في دمشق عندما علمت أول خبر عن احتلال العراق للكويت عام 1990 وكان ذلك وقتها مفاجأة غير متوقعة للجميع ، ولا أنسى حين دخل أحد الأصدقاء "فيصل ملحم" قائلا أن ذلك السيناريو ورد في فيلم أمريكي قديم وأن باقي الفيلم هو دخول القوات الأمريكية للكويت لطرد العراقيين.

وحيث أنني لا أحب الحديث الدائم عن نظريات المؤامرة المبالغ فيه فقد أبديت عدم تصديقي بل سخريتي من هذا الكلام.

سلوكي هذا ضايق الصديق  ودفعه للرجوع الى منزله على الفور ليبحث عن المقالة التي قرأها في عدد قديم من مجلة العربي الكويتية ، وبالفعل عاد بها في نفس اليوم وأعطاني المجلة لأطلع على المقالة فهالني ما قرأت.





في العدد رقم 353 ابريل 1988 من مجلة العربي كتب الدكتور جاك شاهين مقال بعنوان "العربي كما تراه هوليود" واستشهد فيه الكاتب بفيلم أمريكي انتاج عام 1984 باسم "الدفاع الافضل" أو " "Best Defenseللمخرج اليهودي "ويلارد هويك "Willard Huyck ومن بطولة " أدي مورفي Eddie Murphy" وقد جرى تصوير هذا الفيلم في اسرائيل.

وتدور أحداث الفيلم حول احتلال العراق للكويت وقيام الجنود العراقيين بعمليات السلب والنهب ، وطلب الكويت مساعدة ودعم القوات الأمريكية فتدخل القوات الأمريكية لتحرير الكويت وطرد العراقيين !!!

في المقال المذكور ، انتقد الكاتب الفيلم وأتهم صناع الفيلم بعدم فهم طبيعة المنطقة والعلاقة بين البلدان العربية !!!

هل هي مصادفة أم أنه سيناريو معد مسبقا وظل حبيس الأدراج حتى يأتي أوانه؟
وهل لو كان ذلك حقيقة فكيف تسرب السيناريو لصناع الفيلم ، أم أن ذلك أيضا ضمن الخطة وما فائدة هذا التسريب؟
هل كان الفيلم رسالة لصدام لتشجيعه على هذا العمل؟
هل تم توريط الكويت والعراق في هذه الحرب بشكل متعمد ووقعوا في الفخ الذي نصب لهم؟
أسئلة لم أستطع وقتها الاجابة عليها.




يتكلم البعض أيضا عن آخر مقابلة للسفيرة الأمريكية "أبريل غلاسبي April Glaspie" مع صدام حسين يوم 25 يوليو 1990 وكيف أنها أعطت له الضوء الأخضر لغزو الكويت ، الا أن وثائق ويكيليكس المسربة لهذا اللقاء لم توضح بشكل أكيد تلك الفرضية.

يقول البعض أن الغزو كان مخطط له أن يتم سنة 1986 الا أن احتلال ايران للفاو أجل العملية واستشهدوا بما قامت به منظمة التحرير الفلسطينية من ترحيل الفلسطينين من الكويت ، وكذلك أشاروا لقيام امام مسجد في الفروانية بالدعوة لمغادرة الكويت بحجة ان القيامة ستقوم في الكويت صيف 1986 وأشاروا أيضا لقيام العماد مصطفى طلاس (وزير الدفاع السوري) باخبار السفير الكويتي في دمشق محمد العدساني بأن الهجوم العراقي على الكويت قادم.
الا أن كل ذلك لا يمكن التأكد من صحته لعدم وجود أدلة عليه.

ولكن تبقى الحقيقة الساطعة وهي أن الأمور كلها كانت تحت السيطرة الخارجية ، أما في الداخل فكان هناك مجرد أدوات أو دمى.

مجدي العريان

Best Defense (1984) Official Trailer #1 - Eddie Murphy Movie

Best Defense 1984 Movie




ليست هناك تعليقات: